أولا ( أسلوب النداء )
وهو أسلوب يُستخدم في نداء أحد أو دعائه،
وأحرف النداء ثمانية وهي:
يا، أيا، هيا، أي، آي، الهمزة، وا (للندُّبة)، آو
حكم المنادى النصب.
أنواعه:
1- العلم المفرد، مثل: يا زيدُ اجتهد (زيد: مبني على الضم في
محل نصب)
2- النكرة المقصودة، مثل: يا طالبُ اجتهد (طالبُ: مبني على
الرفع في محل نصب)
3- النكرة غير المقصودة، مثل: يا رجلاً خذ بيدي (رجلاً:
منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة).
4- المضاف، مثل: يا غافرَ الذنب سامحني (غافر: منادى
منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مضاف).
5- الشبيه بالمضاف، مثل: يا حسناً وجهه (حسناً: منادى
منصوب وعلامة نصبه الفتحة).
6- المنادى المضاف إلى ياء المتكلم، مثل الآية الكريمة: (يا
عبادِ لا خوف عليكم اليوم)، (عبادِ: منادى منصوب بالفتحة
المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بكسرة المناسبة، وهو
مضاف وياء المتكلم المحذوفة ضمي متصل مبني على
السكون في محل جر مضاف إليه.
حذف حرف النداء؟
مثل قول الله تعالى: (يوسفُ أعرض عن هذا)، (يوسفُ: منادى
بحرف نداء محذوف مبني على الضم في محل نصب).
************************************
ثانيا ( أسلوب النداء التعجبي )
مم يتكون أسلوب النداء التعجبي؟ وكيف تعربه؟
أ) يتكون من حرف النداء [يا] ، ولا يستخدم من حروف النداء
للنداء التعجبي غيره.
ب) المنادى المتعجب منه، ويكون مجرورا بلام مفتوحة نحو:
يالَجمال الإيمان!، ويعرب هكذا:
يا : حرف نداء وتعجب مبني على السكون، اللام حرف جر مبني
على الفتح لا محل له من الإعراب .
جمال: متعجب منه مجرور باللام، وهو مضاف والإيمان مضاف إليه.
وقد تحذف اللام من المتعجب منه، وفي هذا يعرب المتعجب منه
إعراب المنادى العادي، نحو:يا عظمةَ الإسلامِ
، فيا: حرف نداء وتعجب،
عظمة منادى متعجب منه منصوب، وهو مضاف ،
الإسلام : مضاف إليه مجرور
منقوول