منتديات عشاق الجزائر-DZ
السلام عليكم
اذا كنت عضو فتفضل بالدخول.
و اذا كنت زائر فتفضل بالتسجيل،كم سيسعدنا ذلك.
شكرا على الزيارة.


one two three *vive l'algerie* بيت واحد يجمعنا
 
الرئيسيةالبوابةالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ابدا مشروعك الصغير بنفسك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورالهدى
:: عضو ماسي ::
:: عضو ماسي ::
avatar

عدد المساهمات : 523
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
العمر : 27

مُساهمةموضوع: ابدا مشروعك الصغير بنفسك   الخميس سبتمبر 22, 2011 12:27 pm


ابدأ مشروعك الصغير بنفسك

د. محمد عبدالله العوض *
في مقالات سابقة تم الحديث حول المنشآت الصغيرة في محاولات لمساعدتها على النجاح والاستمرار، الا ان هناك تساؤلات تطرح بين الحين والآخر عن المشروعات وليس المنشآت الصغيرة والتي يمكن ان تكون نواة حقيقية لمنشآت صغيرة او ان تكون بداية منشأة صغيرة. وقد حاولت ان ادرج امثلة لهذه المشروعات التي هي ليست جديدة بقدر ما هي بسيطة وسهلة يمكن ان يعمل بها من يحتاج الى عمل اساسي او اضافي. هذه القائمة قد تشجع الباحثين عن عمل على الانطلاقة التي لا تقف، وعن الفرصة التي لا تعوض وعن المهارات والقدرات الكامنة التي لم توظف. انها مجرد قائمة تلمحيات سريعة لآليات العمل الاولية دون الخوض في التفاصل وما تحتاجة من متطلبات مسبقة للقيام بها.
الخدمات المنزلية مثل قص الشجر والعناية بالحدائق وتنظيف الاحواش، فكرة لا تحتاج سوى الى ادوات بسيطة وغير مكلفة ورقم هاتف يمكن التواصل من خلاله مع من يحتاج الى هذه الخدمات. عندما تبدأ بهذه الخدمات فاعلم انه سينفتح امامك باب واسع من الخدمات الاخرى المتفرعة منها والتي يمكن ان تقدمها فيما بعد.
اذا كنت من السيدات اللاتي يهوين الطبخ، وصديقة للفرن والدقيق كما يقال، فاجعلى من هذه الهواية وظيفة تعملين من خلالها، وهذا مجال نسمع عنه كثيرا وممارس بشكل يشجع اصحاب هذه الهواية على تحويلها الى وظيفة وقد يكون العائق الوحيد هو التسويق والتعريف بالخدمة وهنا انصح بالبدء في التواصل والتسويق من خلال الانترنت او العلاقات الشخصية.
اما اذا كان لديك امكانية استقبال الاطفال في بيتك بعد تجهيز مكان مناسب لذلك فان هناك الكثير ممن لديهم مشاوير وارتباطات سواء كانت منتظمة مثل بعض العاملات والمدرسات او مشاوير وارتباطات بين الحين والآخر ويحتاجون الى من يحفظ اطفالهم اثناء انشغالهم، وهي عملية تعتمد بالدرجة الاولى على الثقة والمهارة في التعامل مع الاطفال.
الذوق وحسن الاختيار والترتيب مهارات يودعها الله في البشر وكم هم اولئك الذين لديهم مثل هذه المواهب لم يستغلوها ولم يستثمروا فيها، فالديكورات المنزلية احد هذه الاعمال السهلة والبسيطة والتي يحتاجها الكثير من الناس وخاصة اصحاب المنازل الجديدة، طور هذه المهارة اذا كنت تحتاج لذلك على الرغم من انها ستتطور بعد عدد قليل من الممارسات.
تسعة اعشار الرزق في التجارة وهي من اسهل الاعمال التي يمكن ممارستها وتطويعها حسب وقتك وامكاناتك، اشتر من محلات الجملة وابدأ البيع على اصدقائك وزملائك في المناسبات والاستراحات، شارك في بعض المناسبات والمهرجانات. ركز في البداية على سلعة واحدة، واذا امكن ان تختار من السلع ما هو نادر او غير متوفر في الاسواق بشكل كبير فافعل.
الانترنت وما ادراك ما الانترنت فاذا كان لديك امكانية الوصول الى الانترنت فان هناك مجالات كثيرة جدا للعمل وانت في المكان والزمان الذي يعجبك، ومنها على سبيل المثال مساعدة الآخرين في المدونات وتحرير النصوص والترجمة وغيرها لمن يملك ملكات الكتابة والتحرير او التصميم والتسويق وخدمات العرض وغيرها وهي اعمال بسيطة وميسرة لمن لديه القدرات على القيام بمثل هذه الاعمال.
اذا كان لديك سيارة ووقت فان لديك فرصا كثيرة منها خدمات التوصيل مع المحلات التجارية المجاورة فكثير من المحلات ليس لديهم خدمة التوصيل وكثير من المشترين ليس لديهم وسيلة للتوصيل فما عليك الا ان تترك معلوماتك عند اصحاب هذه المحلات والاوقات التي يمكن ان تعمل فيها وستجد سوقا واعدا هناك سواء تمت اضافة اجرة التوصيل على فاتورة المشتري او قدمها صاحب المحل خدمة مجانية يدفع لك مقابلها.
هواية التصوير سواء الفوتغرافي او الفديو من الهوايات المحببة لكثير من الناس ولكنهم قليلون الذي يستثمرونها وهناك العديد من المناسبات التي تحتاج الى توثيق واخذ الصور التذكارية لها فاين انت من ذلك.
ان المشروعات الصغيرة كثيرة وقد يكون اهمها واكثرها فرصة للنجاح هو المشروع الذي تهواه وتجد المتعة والرغبة في القيام به ولا تظن ان هناك عملا صغيرا بل اجزم ان كل صغير يمكن ان يكبر وان العمل ليس عيبا بل العيب كل العيب ان تنتظر من يساعدك.



منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابدا مشروعك الصغير بنفسك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشاق الجزائر-DZ :: المنتديات العامة :: ::: عشاق الجزائر للمنتدى العام :::-
انتقل الى: